منتديات ناميلوس NAMiLOS 89 ( رابطة طلاب كلية التجارة جامعة المنصورة )
عزيزى الزائر
تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  1z1d252
لتصبح فرد معنا فى عائلة ناميلوس
(مـــلـــتـــقـــى طــلاب جـــامــعــة الـــمـــنـــصـــورة)
المنتدى الرسمى لشباب وبنات جامعة المنصورة
~~ يـــرحــــب بــــكــــم ~~
لسنا الوحيدون ولكننا بفضل مجهوداتكم وابداعاتكم
اصبحنا متميزون
منتديات ناميلوس NAMiLOS 89 ( رابطة طلاب كلية التجارة جامعة المنصورة )
عزيزى الزائر
تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  1z1d252
لتصبح فرد معنا فى عائلة ناميلوس
(مـــلـــتـــقـــى طــلاب جـــامــعــة الـــمـــنـــصـــورة)
المنتدى الرسمى لشباب وبنات جامعة المنصورة
~~ يـــرحــــب بــــكــــم ~~
لسنا الوحيدون ولكننا بفضل مجهوداتكم وابداعاتكم
اصبحنا متميزون
منتديات ناميلوس NAMiLOS 89 ( رابطة طلاب كلية التجارة جامعة المنصورة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ناميلوس NAMiLOS 89 ( رابطة طلاب كلية التجارة جامعة المنصورة )

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
احرص على احترام الرأى الآخر ... وناقش قصوره بشكل غير جارح ... حذار من أسلوب الاستهزاء بالتعليق ... فنحن نختلف بالثقافات عن الاخرين ... وبالقدرة على صياغة الأفكار ...فإحترم ذلك ....
توافه الأمور مقتل المرء ... ارتق عن الخلافات البسيطة ...واختلاف وجهات النظر بينك وبين أي عضو ..واحرص على بقاء الحد الأدنى من الأخوة بينك وبين من اختلف مع...فكلنا أخوة .. وحتى الأخوة غير معصومين من الخلافات
جامل الأعضاء الجدد بأى كلمة في مواضيعهم ... ليدركوا جمال الإنتساب الحقيقي لمنتدانا... والقلب الواحد الذى ينبض في صدور الجميع ... بيتنا دافيء ...فلنجعل الجميع يحس بذلك الدفء
بداية كل موضوع جديد ... كن أنت عين الرقيب والناقد لنفسك ... لتصل في النهاية إلى موضوع شيق ... لا ينتقدك عليه الآخرون
ثق أن ما تضعه من مواضيع مما هو مخالف للدين سوف تنال بسببه الذنوب... التي تجدها أمامك يوم القيامة... وانت لم تعملها ... لكنك دللت غيرك عليها في الانترنت... والدال على الشر كفاعله
حاول أن تجعل جميع مواضيعك وردودك ذات فائده ... واجعل اسمك يدل على ماوراء موضوعك من الخير والفائدة ... وإلا فلا تتعب نفسك بالكتابه ... فالمهم الكيف لا الكم ... تميز بما تكتب وليس بكثرة مشاركاتك هنا وهناك

 

 تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
the sniper
عضو ملكى
عضو ملكى
the sniper


الدولة الدولة : egypt
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر العمر : 33
المشاركات المشاركات : 3074
تقييم النشاط تقييم النشاط : 8657
الجنس الجنس : ذكر
(مكان التواجد) (مكان التواجد) : القاهرة
العمل (المهنة) العمل (المهنة) : مهندس مدني
المزاج ESHTAA
كلمتى SMS كلمتى SMS : ان قوةالحب اقوي من حب القوة



?__$$_______?
?__$$_______?
?__$$_______?
?__$$_______?
?__$$$$$$$__?
?___________?
?___________?
?___$$$$$___?
?__$$___$$__?
?__$$___$$__?
?__$$___$$__?
?___$$$$$___?
?___________?
?___________?
?_$$_____$$_?
?__$$___$$__?
?___$$_$$___?
?____$$$____?
?_____$_____?
?___________?
?___________?
?__$$$$$$$__?
?__$$_______?
?__$$$$$____?
?__$$_______?
?__$$$$$$$__?
?___________?

انا من مواليد برج انا من مواليد برج : الجدي
الابراج الصينية الابراج الصينية : الحصان
الاوسمة الاوسمة : تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  2h7kj1k

تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله    تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  Emptyالجمعة 14 يناير 2011, 3:42 pm

تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله

السؤال : مذكور في القرآن الكريم: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ[1] فما معنى هذا؟

جواب فضيلة الشيخ ـ رحمه الله ـ : قد ذكر أهل العلم رحمهم الله في تفسير هذه الآية ما معناه: أن هذه الآية خبر معناه النهي، أي: لا تكرهوا على الدين الإسلامي من لم يرد الدخول فيه، فإنه قد تبين الرشد، وهو دين محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعهم بإحسان، وهو توحيد الله بعبادته وطاعة أوامره وترك نواهيه مِنَ الْغَيِّ وهو دين أبي جهل وأشباهه من المشركين الذين يعبدون غير الله من الأصنام، والأولياء، والملائكة، والأنبياء، وغيرهم، وكان هذا قبل أن يشرع الله سبحانه الجهاد بالسيف لجميع المشركين إلا من بذل الجزية من أهل الكتاب والمجوس، وعلى هذا تكون هذه الآية خاصة لأهل الكتاب، والمجوس إذا بذلوا الجزية والتزموا الصغار فإنهم لا يكرهون على الإسلام؛ لهذه الآية الكريمة، ولقوله سبحانه في سورة التوبة: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ[2] فرفع سبحانه عن أهل الكتاب القتال إذا أعطوا الجزية والتزموا الصغار. وثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ الجزية من مجوس هجر، أما من سوى أهل الكتاب والمجوس من الكفرة والمشركين والملاحدة فإن الواجب مع القدرة دعوتهم إلى الإسلام، فإن أجابوا فالحمد لله، وإن لم يجيبوا وجب جهادهم حتى يدخلوا في الإسلام، ولا تقبل منهم الجزية؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطلبها من كفار العرب، ولم يقبلها منهم، ولأن أصحابه رضي الله عنهم لما جاهدوا الكفار بعد وفاته صلى الله عليه وسلم لم يقبلوا الجزية إلا من أهل الكتاب والمجوس، ومن الأدلة على ذلك قوله سبحانه: فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ[3] فلم يخيرهم سبحانه بين الإسلام وبين البقاء على دينهم، ولم يطالبهم بجزية، بل أمر بقتالهم، حتى يتوبوا من الشرك ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فدل ذلك على أنه لا يقبل من جميع المشركين ما عدا أهل الكتاب والمجوس إلا الإسلام وهذا مع القدرة، والآيات في هذا المعنى كثيرة. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تدل على هذا المعنى منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله عز وجل)) متفق على صحته، فلم يخيرهم النبي صلى الله عليه وسلم بين الإسلام وبين البقاء على دينهم الباطل، ولم يطلب منهم الجزية، فدل ذلك أن الواجب إكراه الكفار على الإسلام، حتى يدخلوا فيه ما عدا أهل الكتاب والمجوس؛ لما في ذلك من سعادتهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، وهذا من محاسن الإسلام، فإنه جاء بإنقاذ الكفرة من أسباب هلاكهم وذلهم وهوانهم وعذابهم في الدنيا والآخرة إلى أسباب النجاة، والعزة والكرامة والسعادة في الدنيا والآخرة، وهذا قول أكثر أهل العلم في تفسير الآية المسئول عنها، أما أهل الكتاب والمجوس فخصوا بقبول الجزية والكف عن قتالهم إذا بذلوها لأسباب اقتضت ذلك، وفي إلزامهم بالجزية إذلال وصغار لهم، وإعانة للمسلمين على جهادهم وغيرهم، وعلى تنفيذ أمور الشريعة، ونشر الدعوة الإسلامية في سائر المعمورة، كما أن في إلزام أهل الكتاب والمجوس بالجزية؛ حملاً لهم على الدخول في الإسلام، وترك ما هم عليه من الباطل والذل والصغار؛ ليفوزوا بالسعادة والنجاة والعزة في الدنيا والآخرة، وأرجو أن يكون فيما ذكرنا كفاية وإيضاح لما أشكل عليكم. وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين للفقه في الدين والثبات عليه، إنه خير مسئول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
[1]
سورة البقرة الآية 256.

[2] سورة التوبة الآية 29.

[3] سورة التوبة الآية 5.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el 7ya
سوبر مشرفة
سوبر مشرفة
nour el 7ya


الدولة الدولة : قلب كل الناس
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر العمر : 33
المشاركات المشاركات : 5653
تقييم النشاط تقييم النشاط : 11517
الجنس الجنس : انثى
(مكان التواجد) (مكان التواجد) : ادفى مكان فى العالم .. حضن امى
العمل (المهنة) العمل (المهنة) : اللعب مع الحياه
المزاج تمام مبسوطه معاكم
كلمتى SMS كلمتى SMS :
عندمآ ,’
يتغيرون !


لآ يتحدثون إليك !

لآ يسألون عنك !

لآ يفتقدونك !

≈ لآ تحزن
,


……فـ أنت لست بـ حآجة لأحد .
.


لديك أهلك , أصدقآئك و أحبآئك آلحقيقيون . .

تذكر
دآئماً ,’


أن من يحبك يبقى بـ جآنبك . .

وأن من يستطيع أن يستغنى عن
وجودك


لم يحبك بآلأسآس حباً صآدقاً !

مهمآ كآنت آلظروف . .

لـذلك إجعل كل
أحد في المكآنة آلتي

يستحقهـآ في قلبك

انا من مواليد برج انا من مواليد برج : السمك
الابراج الصينية الابراج الصينية : الماعز
الاوسمة الاوسمة : تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  T71slu

تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله    تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  Emptyالجمعة 14 يناير 2011, 4:45 pm

ماشاء الله موضوع جميل

بجد الايات القرآنيه دى معانيها جميل جدا

وتفسير كل ايه ليه معنى جميل ومهم

جزاك الله كل خير محمد مجهودك رائع فى القسم الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the sniper
عضو ملكى
عضو ملكى
the sniper


الدولة الدولة : egypt
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر العمر : 33
المشاركات المشاركات : 3074
تقييم النشاط تقييم النشاط : 8657
الجنس الجنس : ذكر
(مكان التواجد) (مكان التواجد) : القاهرة
العمل (المهنة) العمل (المهنة) : مهندس مدني
المزاج ESHTAA
كلمتى SMS كلمتى SMS : ان قوةالحب اقوي من حب القوة



?__$$_______?
?__$$_______?
?__$$_______?
?__$$_______?
?__$$$$$$$__?
?___________?
?___________?
?___$$$$$___?
?__$$___$$__?
?__$$___$$__?
?__$$___$$__?
?___$$$$$___?
?___________?
?___________?
?_$$_____$$_?
?__$$___$$__?
?___$$_$$___?
?____$$$____?
?_____$_____?
?___________?
?___________?
?__$$$$$$$__?
?__$$_______?
?__$$$$$____?
?__$$_______?
?__$$$$$$$__?
?___________?

انا من مواليد برج انا من مواليد برج : الجدي
الابراج الصينية الابراج الصينية : الحصان
الاوسمة الاوسمة : تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  2h7kj1k

تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله    تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله  Emptyالجمعة 14 يناير 2011, 10:04 pm

ميرسي نور كم انا سعيد لتواجدك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى:لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ..الآية ـ للعلامة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  انظروا ( رحمكم الله تعالى ) كيف تمر ( الجبال ) مرور( السحاب )
» الإعجاز العلمى في قوله تعالى: فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً
» تُب إلى الله تعالى في أي وقت وفي أي زمان وفي أي مكان ..
» دعاء رائع ارجو الجميل قوله
» سلااااااااااام وسنعود قريبا باذن الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناميلوس NAMiLOS 89 ( رابطة طلاب كلية التجارة جامعة المنصورة ) :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: